28 سبتمبر 2023، بويوك جيلي، محافظة مرسين، تركيا. – عُقد اجتماع عمل، في موقع بناء محطة أكويو للطاقة النووية، بين المدير العام لمؤسسة روساتوم الحكومية أليكسي ليخاتشيف ووزير الطاقة والموارد الطبيعية في الجمهورية التركية ألب أرسلان بيرقدار. والتقى الوفد الرسمي، في موقع بناء محطة أكويو النووية، مدراء المشروع برئاسة المدير العام لشركة آكويو النووية أناستازيا زوتيفا.

وأجرى الوفد جولة مشتركة للمنشأة. وتحدثت السيدة زوتيفا خلال اللقاء عن التقدم المحرز في بناء محطة الطاقة النووية. وبعد الاجتماع مع وزير الطاقة التركي، التقى السيد ليخاتشيف بممثلي المقاولين الذين يقومون بأعمال البناء والتركيب في موقع محطة أكويو للطاقة النووية.

وفي تعليقه على التقدم المحرز في بناء أول محطة للطاقة النووية التركية، مشيرا إلى كثافة أعمال البناء وقال المدير العام لروساتوم أليكسي ليخاتشيف "بفضل التعاون الناجح بين الفريقين الروسي والتركي، يتم تنفيذ المشروع وفقًا للجدول الزمني في جميع وحدات الطاقة الأربع. سنكمل هذا العام أعمال البناء العامة ونخطط أيضا لبدء أعمال ما قبل التشغيل ومن بينها تشغيل وحدة الطاقة رقم 1. ونتوقع أن نبدأ مرحلة التشغيل الفعلي والبدء في توليد أول كيلوواط ساعي من الكهرباء في العام المقبل. تفي روساتوم بالتزاماتها وتفي بالمهام التي حددها قادة روسيا وتركيا بالكامل".

وأكد المدير العام لمؤسسة روساتوم الحكومية على الأهمية الكبيرة لتنفيذ مشروع أول محطة تركية للطاقة النووية للبلدين قائلا "نحن لا ننشئ صناعة طاقة جديدة لتركيا فحسب، بل نساهم أيضا بشكل كبير في البنية التحتية للمنطقة، حيث يتم بناء مناطق سكنية جديدة، ويتم إنشاء شبكات حديثة من تقاطعات الطرق، ويتم تطوير التعليم والزراعة والفنادق. الأعمال التجارية والعديد من الصناعات الأخرى تتطور بنشاط. وأكد السيد ليخاتشيف أن سكان المنطقة يشعرون بالفعل بكل هذه التأثيرات.

معلومات إضافية

محطة آكويو هي أول محطة للطاقة النووية على الإطلاق في جمهورية تركيا. يتضمن مشروع المحطة أربع وحدات طاقة مع مفاعلات الجيل 3+ VVER ذات التصميم الروسي. وستكون قدرة كل وحدة 1200 ميغاواط.

يعد محطة آكويو أول مشروع في الصناعة النووية العالمية يتم تنفيذه باستخدام نموذج البناء والتملك والتشغيل.

  ووفقا لشروط الاتفاقية الحكومية الدولية بين روسيا وتركيا، من المتوقع أن يتم تشغيل أول وحدة طاقة لمحطة الطاقة النووية في غضون 7 سنوات بعد الحصول على جميع تصاريح البناء. أما رخصة بناء وحدة الكهرباء رقم 1 المستلمة عام 2018 فمدة تنفيذها هي 2025. وفي الوقت نفسه، يبذل المشاركون في المشروع قصارى جهدهم لضمان الاستعداد للتشغيل التجريبي لوحدة الطاقة رقم 1 في عام 2023، وهو العام الذي تحتفل به تركيا على مرور 100 عام من تحولها إلى جمهورية. تواصل روسيا الحوار البناء مع زملائها الأجانب، وتطوير التعاون مع دول العالم وتشكيل نظام متعدد الأقطاب للعلاقات الدولية. كما يستمر تنفيذ مشاريع الطاقة الأجنبية الكبيرة. وتشارك روساتوم وشركاتها بنشاط في هذا الأمر.

20230926 001 visit AEL.JPG

20230926 004 visit AEL.JPG


Source: خدمة الاتصالات لشركة "أكويو نيكولار