يعتقد الخبراء أن هذا سيضمن نظام طاقة متوازن لأي بلد في العالم

 

كجزء من المنتدى الدولي الثالث عشر "ATOMEXPO-2024" في سوتشي، عقدت امس مائدة مستديرة حول موضوع "جيل الطاقة المتجددة والنووية: تآزر الإنجازات كأفضل حل". كان أحد منظمي المائدة المستديرة هو قسم طاقة الرياح التابع لمؤسسة "روساتوم" الحكومية.

 

كان المتحدثون في المائدة المستديرة هم أندريه ماكسيموف مدير إدارة تطوير صناعة الطاقة الكهربائية التابعة لوزارة الطاقة الروسية؛ مكسيم بيستروف رئيس مجلس إدارة رابطة NP Market Council احدي المؤسسات الغير حكومية الغير هادفة للربح والتي تعمل بروسيا؛ واندريه كتاييف، مدير أسواق الطاقة والعلاقات الخارجية لمشغل Systemny EES JSC؛ وجريجوري نزاروف المدير العام لقسم طاقة الرياح في روساتوم

و هوانج نجيم نائب المدير العام، المدير الاداري "سايغون إسّيت مينيجمينت" وآخرون. كما قامت إيرينا غايدا نائبة مدير مركز تحول الطاقة و ESG في معهد سكولكوفو للعلوم والتكنولوجيا بإدارة اعمال المائدة المستديرة.

 

وبالفعل ناقش الخبراء العديد من القضايا ذات الصلة، على رأسها التطور السريع لتقنيات توليد الطاقة منخفضة الكربون وكيف يمكن أن يغير المشهد العام لأنظمة الطاقة المستقبلية، وما هي التحديات التي تواجهها البلدان مع تزايد حصة الطاقة المتجددة، وكيفية التخطيط لتحقيق التنمية المستدامة لأنظمة الطاقة مع الحفاظ على مؤشرات الموثوقية وأمن الطاقة، وكيف يمكن للتكامل ما بين انواع توليد الطاقة منخفضة الكربون أن يسهم في تحقيق الأهداف المناخية على المدى البعيد.

 

وفي هذا الصدد أشار غريغوري نزاروف، المدير العام لقسم طاقة الرياح في روساتوم، خلال كلمته قائلاً: "تتبع شركة روساتوم نهج تنويع مصادر توليد الطاقة منخفضة الكربون توافقا مع تحقيق أهداف اتفاق باريس وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وهو أمر لا يمكن أن يتحقق دون الاستخدام المتزامن للطاقة النووية ومصادر الطاقة المتجددة. وبهدف تطوير القطاع الصناعي، المستهلك للطاقة بوجه عام، فإن ذلك يتطلب مصادر موثوقة للطاقة يمكن الاعتماد عليها لفترات طويلة، مثل محطات الطاقة النووية، والتي يمكن أن تتحمل الطلب الكبير على الطاقة في أي وقت. ومن أجل موازنة النمو في استهلاك الكهرباء، يمكن ايضا أن تكون طاقة الرياح مصدرًا مكملًا لمصادر الطاقة النووية مع العديد من منصات التكنولوجيا منخفضة الكربون.

 

وأضاف غريغوري نزاروف:  "من الضروري تشكيل نظام الطاقة المستقبلي في روسيا وأساليب الحد من انبعاثات غازات الدفيئة استناداً إلى تقنيات الجيل الحديث ومبادئ الحفاظ على البيئة".

 

بدورها تحدثت إيرينا غايدا، نائبة مدير مركز تحول الطاقة و ESG في معهد سكولكوفو للعلوم والتكنولوجيا، قائلة: "كان النقاش حول موضوع التآزر بين توليد الطاقة النووية والمتجددة مكثفًا للغاية. فروسيا تتمتع بإمكانات ممتازة لتطوير جميع أنواع الطاقة. وقد تمت مناقشة عدة قضايا مع المشاركين حول تنظيم أحمال الكهرباء في وقت الذروة لمختلف أنواع توليد الطاقة، والتنبؤ بالطلب والاستهلاك، وآليات إصدار شهادات الطاقة الخضراء، وسبل موازنة الأنظمة ذات الحصة العالية من الطاقة المتجددة، وكذلك تعزيز دور مصادر الطاقة المتجددة والطاقة النووية والقدرة على التنافس في أنظمة الطاقة المستقبلية".

 

واستنادًا إلى نتائج المناقشة، أكد المشاركون أنه يتم ضمان الهيكلية المستدامة لعملية التوليد النظيف بفضل أنواع التوليد منخفضة الكربون مثل الطاقة النووية أو الطاقة الكهرومائية. ومع ذلك، فإن اتجاه النمو المستمر في توليد الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، يثبت أن أنظمة الطاقة المتوازنة سيكون لها طلب كبير في العالم في المستقبل.

 

الجدير بالذكر أن:

شركة روساتوم الحكومية هي شركة قابضة متعددة الاختصاصات تعمل في مجال تطوير اتجاهات مختلفة للطاقة منخفضة الكربون. وباعتبارها مزودًا رئيسيًا لحلول أنظمة الطاقة المستدامة في المستقبل، تتمتع روساتوم بالموارد والكفاءات اللازمة لتقديم حلول الطاقة الجاهزة بنظام التسليم "بالمفتاح"، التي تلبي أولويات أجندة المناخ العالمية.

 

يعمل قسم طاقة الرياح في روساتوم على توحيد جهود الشركة الحكومية في القطاعات المتطورة والمنصات التكنولوجية لصناعة الطاقة الكهربائية. مع العلم أن هذا القسم تأسس في شهر أيلول\سبتمبر 2017. حيث تتمركز في هذا القسم إدارة جميع اختصاصات روساتوم في قطاع طاقة الرياح، بدءًا من التصميم والبناء وانتهاءً بهندسة الطاقة وتشغيل محطات طاقة الرياح. وبالفعل فقد قامت روساتوم حتى الآن، بتشغيل أكثر من 1 غيغاواط من طاقة الرياح، مع التأكيد على إن روساتوم ستقوم بحلول عام 2027، بتشغيل محطات طاقة الرياح باستطاعة إجمالية تبلغ حوالي 1.7 غيغاواط.

 

يتم ضمان الهيكلية المستدامة لتوليد نظيف من خلال تآزر أنواع توليد منخفضة الكربون مثل الطاقة النووية أو الطاقة الكهرومائية مع مصادر التوليد الخضراء مسبقة الصنع، مع التأكيد على حقيقة أن الجمع بين أنواع مختلفة من التوليد يجعل من الممكن تحقيق سلامة وموثوقية أنظمة الطاقة.

 

يعتبر منتدى آتوم إكسبو الدولي أحد المؤتمرات والمعارض الرئيسية للصناعة النووية العالمية، ويتم تنظيمه بدعم من شركة روساتوم الحكومية، حيث يقام المنتدى منذ عام 2009.

 

هذه هي أكبر منصة للأعمال والمعارض حيث يناقش قادة الشركات الصناعية الرائدة وكبار الخبراء تحديات تطوير التقنيات النووية وتعزيز الشراكات وتبادل أفضل الممارسات. ويتضمن شكل المنتدى معرضاً وبرنامج أعمال واسع النطاق، وموضوعاته الرئيسية هي تقليدياً تطوير الطاقة النووية كمصدر للطاقة صديق للبيئة، إدارة الثروات البشرية، إنشاء البنية التحتية للطاقة النووية، تمويل الطاقة والاستثمار، تطوير التقنيات النووية غير المتعلقة بالطاقة وغيرها الكثير. وفي إطار المنتدى، يتم توقيع اتفاقيات التعاون بين الشركات الروسية والشركاء الأجانب.

 

تعمل روسيا بشكل فعال على تطوير التعاون مع الدول الصديقة، حيث تواصل تنفيذ مشاريع الطاقة المشتركة الكبيرة. وفي هذا السياق تلعب شركة روساتوم والقسم التابع لها دوراً مهماً في هذا العمل.


وفي إطار إظهار التزام روساتوم بأجندة المناخ، سيتم ضمان تعويض البصمة الكربونية للمنتدى الدولي الثالث عشر "آتوم إكسبو-2024 مع استخدام شهادات خاصة.