تتيح التكنولوجيا المبتكرة الحصول على دواء إشعاعي لتشخيص وعلاج أكثر دقة لعدد من الأمراض

قام علماء معهد الراديوم JSC – جي في خلوبين (جزء من القسم العلمي في روساتوم) بتصنيع وتشغيل وحدة تصنيع المواد الماصة التجريبية لإنتاج نوع جديد من مولدات الغاليوم-68. يأتي هذا في إطار تنفيذ الخطة الموحدة للصناعة (UITP) التابعة لشركة روساتوم الحكومية .

يتم استخدام المستحضرات الصيدلانية المشعة المعتمدة على الغاليوم 68 للتشخيص الأكثر دقة لأورام الغدد الصم العصبية، ونضح عضلة القلب، وسرطان البروستاتا. ستلبي مولدات معهد الراديوم المزودة بتكنولوجيا تصنيع المواد الماصة المحسنة أفضل المعايير العالمية. ولعل اهم ما يميز هذه المستحضرات هو استخدام تقنية "الاغشية الهلامية" للحصول على مادة ماصة تعتمد على ثاني أكسيد التيتانيوم، يسمح بتخليق مادة صيدلانية إشعاعية مباشرة من محتويات المولد، مما يقلل من عدد عمليات الإنتاج في العيادات .

المشروع قادر على تلبية احتياجات أسواق الأدوية الروسية والأجنبية بشكل كامل، وزيادة فعالية المستحضر وتوفيره للمستهلكين.

وعن مميزات المستحضر الجديد، علق ستيبان دانيلوف، مدير مشروع معهد الراديوم JSC – جي في خلوبين:"بالإضافة إلى التشخيص، يمكن استخدام المستحضرات الصيدلانية المشعة المعتمدة على الغاليوم 68 لعلاج أمراض الأورام والأمراض الوظيفية في الجسم. تتمتع النويدات المشعة بقدر أكبر من التباين والدقة لتصوير الأورام والعمليات الفسيولوجية مقارنة بالنظائر المستخدمة حاليًا. إن القاعدة العلمية والتكنولوجية التي بنيناها ومرونة العملية التكنولوجية ستسمح لنا بزيادة القدرة التنافسية للمولدات الحالية، وكذلك إنشاء مولدات للجيل القادم".

ويخطط العلماء هذا العام لعمل اختبارات حية لهذه المولدات التجريبية.

ومن جانبه، أشار كونستانتين فيرجازوف المدير العام لمعهد الراديوم JSC – جي في خلوبين: "وفقًا لخصائصه، سيكون هذا النوع من المولدات هو الأكثر كفاءة من بين المولدات الاخرى التي يتم انتاجها في روسيا الاتحادية وسيكون من بين الرائدين في العالم. عند الانتهاء من البحث والتطوير، نخطط لتنفيذ مشروع لإنشاء مولدات الجرمانيوم-68/الجاليوم-68، والتي ستصبح جزءًا من مجمع السيكلوترون الذي يتم بناؤه في موقع معهد الراديوم. إن إنتاج المولدات في إطار هذا المشروع سوف يشمل سلسلة التوريد بأكملها: بدءا من تشعيع الأهداف لإنتاج نظير الجرمانيوم 68 وصولا إلى إنتاج المنتج النهائي."

نبذة:

يتمتع الغاليوم-68 بنصف عمر قصير جدًا يبلغ 68 دقيقة فقط، مما يجعل من الصعب نقله. ولذلك يتم الحصول عليه مباشرة من الجرمانيوم- 68 في المنشأة الطبية نفسها. يتمتع الجرمانيوم-68 بنصف عمر يبلغ 271 يومًا، مما يسمح بتوصيله بسهولة إلى العيادات كمولد واستخدامه كمصدر للجاليوم-68 لمدة عام واحد على الأقل. يتم إجراء أكثر من 100 ألف اشعة مقطعية باستخدام الغاليوم-68 في جميع أنحاء العالم كل عام .

وتعد الخطة الصناعية الموحدة هي مجموعة عامة من عمليات البحث والتطوير تهدف إلى تنمية المجالات ذات الأولوية للبحث العلمي والتكنولوجي لشركة روساتوم. ويتم تنفيذ غالبية البحث العلمي والتطوير في إطار هذه الخطة.

ويعمل معهد الراديوم JSC – جي في خلوبين على تزويد المنطقة الشمالية الغربية بالمستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من إنتاجها الخاص منذ أكثر من 30 عامًا. على مدار عام واحد، تقوم العيادات في سانت بطرسبرج بإجراء أكثر من 10000 إجراء تشخيصي باستخدام المستحضرات الصيدلانية الإشعاعية من المعهد. وتعمل الشركة الآن على ابتكار تقنيات جديدة وتوسيع خط الأدوية التشخيصية والعلاجية .

تعمل الحكومة والإدارات ذات الصلة على تنفيذ خطط التحديث لقدرة الرعاية الصحية الروسية، مما يضمن السيادة الكاملة في هذا المجال. باعتبارها شريكًا للدولة في تحسين جودة الحياة للسكان، تعمل روساتوم على زيادة إنتاج مجموعة واسعة من المعدات الطبية والمستحضرات الصيدلانية الإشعاعية وإنشاء نظام مستقل تمامًا عن الاستيراد لتوفير الرعاية الطبية للمواطنين الروس في تشخيص وعلاج الأمراض.