وأشار المشاركون إلى ضرورة إزالة الحواجز التي تحول دون تطوير توليد القوى النووية من أجل مستقبل البشرية.

ATM-14582.jpeg

و قد كانت أحدي الموضوعات الرئيسية للمنتدى الدولي الثالث عشر ATOMEXPO-2024 ، الذي عقد في جامعة سيريوس للعلوم والتكنولوجيا ، هو توليد الطاقة النظيفة في المستقبل ، والجزء الأساسي منها هو تقنيات مفاعلات الجيل الرابع.

و بينما تقود روساتوم التنفيذ العملي لمشاريع الجيل الرابع ، أعقب افتتاح مؤتمر ATOMEXPO-2024 بث مباشر من مدينة Seversk في منطقة تومسك ، حيث قامت منشأة توليد الطاقة باختبار خط تخليق حراري كاربوحراري لوحدة تنتج وقودا نوويا مبتكرا لمفاعل BREST-OD-300 IV-gen.

وركزت الجلسة الأفتتاحية للمنتدى على التنمية العالمية لتوليد الطاقة النووية، وصيغ موضوعها على أنها "الطاقة النظيفة - نصنع المستقبل معا". وكان من بين المشاركين نائب رئيس الوكالة ميخائيل شوداكوف، والمدير العام لروساتوم أليكسي ليخاتشيف، ووزير الشؤون الخارجية والتجارة الهنغاري بيتر زيجارتو.

و أشار، بيتر زيجارتو بالاتي: "علينا أن نضيف 40 جيجاوات سنويا إذا أردنا استبدال وقود الكربون بحلول عام 2050. و وفقا لتوقعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، بحلول عام 2050 ، سيتم نمو توليد الطاقة النووية 2.5 مرة ، و الذي يعد نفس النسبة ال 9٪ في مزيج الطاقة العالمي. فالخلافات السياسية دائما تعوق دون تطوير توليد الطاقة النووية، و التي بدونها لا يمكننا تحقيق أهداف التنمية المستدامة". "و بحلول عام 2030 ، سينمو طلب أوروبا على الطاقة الكهربائية بنسبة 50٪. لذا فإن السؤال هو ، كيف نلبيها بطريقة غير مكلفة وآمنة وصديقة للبيئة؟. هناك إجابة واحدة فقط لهذا السؤال: الطاقة النووية. وهنغاريا مثال على ذلك. وبدون التعاون النووي بين أوروبا وروسيا، سوف نزيد من تقويض قدرتنا التنافسية. و لن نتمكن من الوصول إلى أهداف التنمية المستدامة".

وأشار أليكسي ليخاتشيف إلى أنه "في السنوات العشرين المقبلة، ستقوم روسيا ببناء أكثر من 40 وحدة لتوليد الطاقة النووية، لتصل حصة التوليد النووي في مزيج الطاقة الوطني إلى 25٪. بحلول 2050-2060 ، و نأمل أن نستمر في زيادة هذه الحصة إلى الثلث في الجزء الثاني من هذا القرن. اما فيما يتعلق بالتحولات النوعية ، فإن هدفنا هو الانتقال من الجيل الثالث + إلى الجيل الرابع. و سيتم تنويع حجم الوحدات: ستكون هناك وحدات متوسطة وصغيرة الحجم بالإضافة إلى الوحدات الكبيرة حجما. ومن الواضح أنه بحلول نهاية عام 2050 سيكون لدينا اندماج نووي حراري".

وأضاف: "للوصول إلى هذه الإنجازات، نحتاج إلى التغلب على الانقسام السياسي للطاقة النووية إلى "الجيد" والتغلب علي "السيء"، وإجراء حوار مهني مفتوح، واستخدام نهج شامل للمشاريع النووية. ومن الضروري أن يبذل أعضاء الأسرة النووية العالمية، بما في ذلك البلدان ال 75 الممثلة هنا في معرض أتوم إكسبو، كل ما في وسعهم لاتاحة المعرفة والتكنولوجيات النووية لتصبح متاحة للجميع".

وانضم إلى المناقشة أيضا المدير العام للرابطة النووية العالمية (WNA) ساما بلباو إي ليون، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية في جمهورية تركيا الدكتور ألب أرسلان بايراكتار، ووزير الطاقة في جمهورية بيلاروسيا فيكتور كارانيفيتش، ووزيرة الصحة الصربية الدكتورة دانيكا غرويتشيتش، والممثل الخاص للرئيس الروسي للتنمية الرقمية ديمتري بيسكوف، و رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية السلطان أحمد بن سليم، ورئيس مجلس إدارة شركة كازاتومبروم ميرزان يوسوبوف، والرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الطاقة النووية في جنوب أفريقيا لويسو تياباشي. أدار الحوار الصحفي والمضيف التلفزيوني ورئيس جمعية الطاقة العالمية سيرجي بريليف.

المرجع:

المنتدى الدولي ATOMEXPO هو أحد أحداث المؤتمرات والمعارض الرئيسية للصناعة النووية العالمية ، ويتم تنظيمه بدعم من شركة الطاقة النووية الحكومية (Rosatom). ويعقد المنتدى منذ عام 2009. و يعد أكبر منصة للأعمال والمعارض، حيث يتم التصدي من قادة الشركات الصناعية الرائدة وكبار الخبراء لتحديات تطوير التكنولوجيا النووية، ويعززون الشراكات ويتبادلون أفضل الممارسات. يتضمن شكل المنتدى معرضا وبرنامجا تجاريا مكثفا ، تتمثل مواضيعه الرئيسية اهم الانجازات في تطوير الطاقة النووية كمصدر للطاقة الصديقة للبيئة؛ إدارة رأس المال البشري؛ بناء البنية التحتية للطاقة النووية؛ التمويل والاستثمار في قطاع الطاقة ؛ تطوير التكنولوجيات النووية غير المتعلقة بالطاقة وغيرها الكثير. ويتضمن المنتدى اهم الأحداث مثل توقيع اتفاقيات التعاون بين الشركات الروسية والشركاء الأجانب.

و لإثبات التزام روساتوم بأجندة المناخ، سيتم تعويض البصمة الكربونية للمنتدى الدولي ال 13 ATOMEXPO-2024 بناء على الشهادات الخاصة.